عالم التكنولوجيا والتجهيزات
أحدث التعليقات
    الأرشيف
    تصنيفات

    كمبيوتر

    كمبيوتر

    سامسونج تعلن عن حواسيب Chromebook Pro و Plus مع شاشة قابلة للدوران [CES 2017]

    يشهد معرض التقنيات الاستهلاكية الكثير من الإعلانات الجديدة الخاصة بحواسيب كروم بوك، فبعد أن قامت كل من آيسر وأسوس بإطلاق حواسيب كروم بوك جديدة، يأتي الدور الآن على سامسونج التي أعلنت عن حاسوبين جديدين هما Chromebook Pro و Chromebook Plus اللذان يتمتعان بتشكيلةٍ من المواصفات الممتازة بالنسبة لحواسيب كروم بوك.

    يتشابه الحاسوبان الجديدان في معظم المواصفات العتادية وكذلك من حيث الشكل، حيث يأتي كل منهما مع شاشة بقياس 12.3 إنش وبدقة 1600×2400 بيكسل (QHD) مصنوعة بتقنية LED وقابلة للدوران بشكلٍ كامل بزاوية 360 درجة، مع تزويدها بقلمٍ للكتابة. أيضًا، تم تزويد الحاسبين بذاكرة عشوائية بسعة 4 غيغابايت من نوع LPDDR3 مع 32 غيغابايت لمساحة التخزين الداخلية، ويأتيان مع مجموعة من التطبيقات المثبتة مسبقًا مثل AirDroid Premium و تطبيق Google Keep لتسجيل وتدوين الملاحظات، بالإضافة لتطبيق ArtCanvas من سامسونج المخصص للرسم.

    الفرق الأساسي بين الحاسبين هو بنوعية المعالج المستخدم، مثل تم تزويد حاسب Chromebook Plus بمعالج Hexa-Core OP1 المخصص لحواسيب كروم بوك، بينما تم تزويد حاسب Chromebook Pro بمعالج Intel Core M3 المخصص للأجهزة ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

    فيما يتعلق بتقنيات الاتصال، يتمتع الحاسبان بالقدرة على الاتصال اللاسلكيّ بمعيار Wi-Fi 802.11 ac وتقنية Bluetooth 4.0 مع منفذ microSD ومنفذين من نوع USB Type-C، بالإضافة لكاميرا أمامية من نوع HD Web cam، وبطارية قادرة على العمل لمدة 8 ساعات متواصلة وفقًا للإعلان الرسميّ من سامسونج.

    مقابل هذه المواصفات، تم طرح الحاسبين بسعرٍ يبدأ من 449 دولار أمريكيّ، ويمكن طلبهما بشكلٍ مباشر من موقع سامسونج، وسيتم توفيرهما بشكلٍ رسميّ في الأسواق بدءًا من شهر فبراير/شباط المقبل.

    آيسر تطلق “أقوى” حاسب كروم بوك حتى الآن

    1

    أعلنت شركة آيسر عن إطلاق حاسب كروم بوك الجديد Acer Chromebook 14 بمواصفاتٍ عتادية وتصميمية قوية جدًا، ما يجعله “أقوى” حاسوب من نوع كروم بوك تم إطلاقه حتى الآن.

    Acer-Chromebook-14-630x337

    حواسيب كروم بوك هي أحد أنماط الحواسيب الشخصية المحمولة التي تعتمد على نظام Chrome OS من جوجل، والذي يعتمد على كافة خدمات وتطبيقات جوجل الأساسية، بالإضافة للواجهات الخاصة بأنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية. حازت حواسيب كروم بوك على شعبيةٍ واسعة وانتشارٍ كبير كونها تقدم الحاجات الأساسية للمستخدمين (تصفح إنترنت، محادثة واتصال، قراءة وتحرير الملفات المختلفة…) مع سعرٍ منخفض مقارنةً مع أسعار الحواسيب الشخصية الأخرى.

    بالنسبة لشركة آيسر، فهي أحد الشركات المهتمة والمصنعة لحواسيب كروم بوك، حيث قامت الشهر الماضي بإطلاق حاسب Chromebook 14 الذي تمتع بمواصفاتٍ جيدة وهيكلٍ معدنيّ وبطاريةٍ قوية. الآن، تقوم الشركة بإطلاق نسخةٍ أقوى من الحاسب تم تسميتها Chromebook 14 for Work والتي تتمتع بمُواصفاتٍ عتادية وتصميمية قوية جدًا.

    بدايةً، يعتمد الحاسوب الجديد على مُعالجات الجيل السادس من عائلة Core الخاصة بشركة إنتل (لم يتم تحديد نوع المعالج ورقمه) والتي تُوّفر أداءً جيدًا مع أفضل استهلاك طاقة مُمكن، حيث من المُفترض أن تصل فترة استخدام البطارية إلى 12 ساعة متواصلة.

    2001059105

    أيضًا، الحاسوب الجديد هو أول حاسوب شخصيّ يعتمد على طبقة الحماية الزجاجية الجديدة Vibrant Gorilla Glass التي توفر للمستخدمين حمايةً عالية لأجهزتهم، بالإضافة لإمكانية تخصيصها ليتم رسم شكل أو صورة ما عليها.

    2001059109

    بالنسبة للتصميم والهيكل، فقد تم اعتماد معيار MIL-STD 810G، وهو أحد معايير التصميم العسكرية التي توفر درجة عالية من الحماية ضد السقوط، الضربات، الغبار، درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة. لوحة المفاتيح محمية أيضًا ضد انسكاب السوائل عليها بفضل تزويدها بقنوات تصريف ذكية تحمي الجهاز من أي سائل ينسكب عليه.

    سيتمتع الحاسوب بشاشة بقياس 14 إنش مع خيارين مختلفين للدقة، إما 768×1366 بيكسل أو 1080×1920 بيكسل. بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائيّ، فإنها ستكون بعدة خيارات، إما 2 أو 4 أو 8 غيغابايت وهي من نوع LPDDR3 SDRAM، مع خيارين لمساحة التخزين الداخلية، 16 و 32 غيغابايت.

    سيتضمن الحاسوب أيضًا منفذين USB 3.0 ومنفذ USB Type-C بالإضافة لمنفذ إظهار عالي الدقة HDMI ومنفذ لبطاقة الذاكرة SD Card. أيضًا، سيحصل المستخدمون على 100 غيغابايت مجانية على خدمة التخزين السحابيّ Google Drive عند شراء الحاسوب.

    مقابل هذه المواصفات، سيتم طرح الحاسوب بسعرٍ يبدأ من 349 دولار أمريكيّ في أمريكا، وبسعرٍ يبدأ من 249 دولار أمريكيّ في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، ما يجعله أغلى نسبيًا من باقي حواسيب كروم بوك، إلا أنه يقدم مجموعة من ميزات المتانة والصلابة التي لا تتوفر بأي حاسوبٍ آخر.

    إنتل تكشف عن ذاكرة تخزينية أسرع 1000 مرّة من الذواكر المُستخدمة حاليًا

    3D-XPoint-128gb-chip-840x560

    أعلنت شركتا إنتل Intel ومايكرون Micron عن نوع جديد كُليًا من الوحدات التخزينية من الحالة السّاكنة يُدعى 3D Xpoint سيصل قريبًا إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

    وقد بدأت الذواكر الجديدة الإنتاج التجاري بالفعل ومن المُفترض أن تستبدل الوحدات التخزينية المُستخدمة حاليًا من نوع NAND Flash، حيث قالت إنتل أن ذواكرها الجديدة أسرع بـ 1000 مرّة وذلك بفضل طريقة عملها الفريدة ودون أية زيادة في الحجم.

    وبدل استخدام أنصاف النواقل التقليدية والتي يجب الوصول إليها بشكل صفوف كاملة، تم بناء XPoint بشكل نمط ثُلاثي الأبعاد يُتيح الوصول إلى الخلايا بشكل مُفرد للكتابة عليها أو القراءة منها.

    Intel-Micron-3D-XPoint

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكرون بأن هذه الذواكر الجديدة تُمثّل تكنولوجيا ثورية تتيح الوصول السريع إلى كمّيات ضخمة من البيانات ويُمكن لها أن تُمهّد الطريق لنوعية جديدة كُليًا من التطبيقات.

    وستبدأ الشركتان بطرح الوحدات التخزينية من هذا النوع بسعة 16 غيغابايت للهواتف الذكية، ثم سيتم تدريجيًا زيادة سعتها التخزينية حتى تصل إلى مساحات كبيرة يُمكن استخدامها في أجهزة الكمبيوتر.

    إنتل تكشف عن معالجي Atom Merrifield و Moorefield بمعمارية 64 بِت

     

     

    atom_a_rgb_3000

    كشفت شركة إنتل اليوم خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2014 عن معالجين جديدين للهواتف الذكية، يعملان بمعمارية 64 بِت، سيصلان إلى أجهزة أندرويد قريبًا، هما معالج Merrifield ومعالج Moorefield.

    معالج Merrifield هو ثنائي النواة ويحمل رقم الطراز Atom Z3480 وهو يعتمد على معمارية Silvermont بدقة تصنيع 22 نانومتر ويعمل بتردد 2.13 غيغاهرتز، ومن المتوقع أن تصل أولى الأجهزة التي تحمل هذا المعالج إلى الأسواق خلال النصف الأول من العام.

    أما المعالج الثاني Moorefield فهو رباعي النواة بمعماري 64 بِت كذلك، يعمل بتردد 2.3 غيغاهرتز بمعالج رسومي محسن ودعم للأنواع الحديثة والسريعة من الذواكر.

    كلا المعالجين يدعمان LTE ويقدمان أداءً محسنًا مقارنةً بالجيل السابق من معالجات Atom. وقد أعلنت إنتل عن اتفاقيات متعددة مع كل من أسوس ولينوفو وفوكسكون لإنتاج مجموعة متنوعة من الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بمعالجات إنتل، مع تركيز خاص على إنتاج الأجهزة منخفضة ومتوسطة المواصفات.

    رغم أنه من المبكر تحقيق أي استفادة فعلية حاليًا من معالجات 64 بِت التي تحتاج إلى 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية كي يتم تحقيق الأداء المطلوب منها، لكن من غير المستبعد أن تصل الذواكر بسعة 4 غيغابايت إلى الأجهزة المحمولة خلال فترة لاحقة من العام الحالي.

     

    “توشيبا” تُعلن عن أقراص صلبة بسعات تصل حتى 5 تيرابايت

     

    "توشيبا" تُعلن عن أقراص صلبة بسعات تصل حتى 5 تيرابايت
    Share0
    أعلنت شركة “توشيبا” Toshiba عن أقراص صلبة جديدة بسعات تخزينية مُختلفة، تصل حتى 5 تيرابايت.

    وأشارت “توشيبا” إلى أن أقراصها الجديدة تُعد الأعلى سعةً من بين طرازات الأقراص غير المُعبأة بغاز الهليوم، الذي يُستخدم عادةً في الأقراص الصلبة لتقليل الاحتكاك والاهتزاز، ويُشار إلى وجود أقراص صلبة بسعة 6 تيرابايت في السوق، لكنها تعتمد على غاز الهليوم، والذي قد يتسرب مع الزمن مُسبباً توقف القرص الصلب عن العمل.

    وتنتمي الأقراص الجديدة إلى سلسلتي SAS MG04SCA وSATA MG04ACA، وتأتي هذه الأقراص بسعات تخزينية تتراوح من 2 إلى 5 تيرابايت، وبقياس 3.5 بوصة.

    وتتميز الأقراص الجديدة بمعدل نقل بيانات يُعادل حوالي 205 ميجابايت في الثانية، أي أسرع بمقدار 24% من الأقراص الصلبة MG03SCA400 وMG03ACA400 المُتوفرة في الأسواق من إنتاج “توشيبا”.

    وتم تصميم الأقراص الجديدة لتوفر سعات تخزينية عالية للخوادم، ولتتحمل ضغط العمل في مُختلف الشروط، على أن تتوفر للبيع في الأسواق في نهاية الشهر الجاري.

    خدمة Google Now تصل إلى النسخة التجريبية من متصفح كروم

     

    خدمة Google Now المثيرة للإعجاب، عرفناها منذ فترة طويلة على هواتف أندرويد، وهي الخدمة التي تتيح لنا المعلومات المناسبة في الوقت المناسب قبل حتى أن نبحث عنها. كما نعرف منذ فترة بأن الخدمة ستنتقل من أندرويد كي تصل إلى أجهزة سطح المكتب وتتيح لنا الاستفادة منها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا.

    اليوم أعلنت غوغل بأن الخدمة ستصل خلال الأسبوع الحالي إلى النسخة التجريبية من متصفح كروم، وستصبح متوفرة لمستخدمي كروم على ويندوز وماك، وكذلك لمستخدمي حواسب كروم بوك.

    nowshot

    وصول Google Now إلى النسخة التجريبية (قناة الـ Beta) يعني أنها اقتربت من الوصول إلى النسخة الرسمية، وسيتمكن جميع مستخدمي كروم قريبًا من الحصول على تنبيهاتها مباشرةً بشكل أكثر سهولة.

    مراقبة سرعة وحجم استهلاك الإنترنت في ويندوز

    يضيف إلى سطح المكتب نافذة تسمح للمستخدم بمراقبة سرعة الاتصال
    يضيف إلى سطح المكتب نافذة تسمح للمستخدم بمراقبة سرعة الاتصال
    Share0
    لاتوفّر جميع مزودات الإنترنت للمستخدمين اشتراكات مفتوحة ( غير محدودة) وبالتالي يتم قطع الإنترنت أو تخفيض سرعته في حال تجاوز حجم الاستهلاك المتفق عليه.

    لذا يمكن للمستخدمين في ويندوز الإستعانة ببرنامج NetTraffic المجاني، والذي يضيف إلى سطح المكتب نافذة تسمح للمستخدم بمراقبة سرعة الاتصال بالإضافة إلى حجم الاستهلاك الكلي، أو يمكن الإستغناء عن النافذة ووضع مؤشر الماوس فوق آيقونة البرنامج في شريط المهام لتظهر التفاصيل.

    بعد تثبيت البرنامج تظهر النافذة مباشرةً أسفل سطح المكتب، ويمكن بالضغط عليها فتح نافذة جديدة تحتوي على المعلومات نفسها ولكن بشكل مُفصّل وأوضح بالنسبة للمستخدم.

    «أبل» تطرح الجيل الجديد من الحاسب المكتبي «ماك برو» بشكل أسطواني

     

     

    2013_mac_pro

     

    تبدأ “أبل” ابتداءً من الثلاثاء المقبل في طرح الموديل الجديد الخارق من الكمبيوتر المكتبي “ماك برو”، والذي حصل على تغيير شامل سواءً في التصميم أو في المواصفات، التي تأتي أيضاً بقيم غير مسبوقة.

     

    وذكر موقع Mashable الأمريكي، أن الجهاز الجديد سيتوافر في الأسواق الأمريكية أولاً في هذا التاريخ، وفي باقي الأسواق العالمية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

     

    ويتمتع “ماك برو” الجديد بمواصفات خارقة، بينما يتوافر في موديلات مختلفة اختيارية على حسب المواصفات، وهو موجه في الأساس إلى قطاع التصميمات الجرافيكية، والمختصين في برامج معالجة الفيديو والمونتاج وغيرها.

     

    وتتنوع خيارات المعالجات في الجهاز الجديد بين موديلات من شركتي “إنتل” وِ AMD على حسب اختيار المستخدم، وتبدأ من تردد 3.7 جيجاهيرتز، بالنسبة للمعالج الأقل رباعي النواة، من طراز إنتل Xeon E5.

     

    وسيتوّفر الموديل الأول بسعر 3000 دولار، مقابل معالج Xeon E5 رباعي النواة، بتردد 3.7 جيجاهيرتز، وذاكرة رام سعة 12 جيجابايت، إضافة إلى اثنين من وحدات التخزين، الأولى من نوع SSD، بسعة 256 جيجابايت، وسيتم تخصيصها لملفات النظام والمحتوى شديد الأهمية للمستخدم، إضافة إلى هارد ديسك عادي بسعة 1 و2 تيرابايت.

     

    أما الموديل الثاني فسيباع بسعر 4000 دولار، وسيعتمد على معالج سداسي النواة من طراز Xeon E5 بتردد 3.5 جيجاهيرتز، مزود بمسرع تربو والذي يرتفع بالتردد إلى 3.9 جيجاهيرتز، مع مسرع جرافيك من طراز AMD FirePro D500، مزود بذاكرة سعة 3 جيجابايت، ويعتمد هذا الموديل على ذاكرة رام سعة 16 جيجابايت، كما يزخر بنفس مساحات التخزين في الموديل الأقل.

     

    وبخلاف هاذين الموديلين، فإن الجهاز يسمح بالتحديث إلى مواصفات أعلى بكثير، ما يجعله بحق جهازاً خارقاً، منها على سبيل المثال، يمكن استبدال المعالج بآخر ذو 8 أو 12 نواة، كما يمكن زيادة كارت الجرافيك إلى 6 جيجايات، وأيضا يمكن تزويد ذاكرة الرام إلى 64 جيجابات، إلى جانب إمكانية رفع مساحة التخزين SSD إلى 1 تيرابايت.

    MSI تكشف عن حاسبين محمولين بشاشات ذات دقة وضوح 3K

    MSI-New-lap
    كشفت شركة MSI عن حاسبين محمولين جديدين يملكان شاشات بدقة وضوح 3K، وكلاهما يندرج تحت فئة الحواسب المحمولة عالية المواصفات.

    وتستهدف MSI بالحاسب المحمول GT60 20D-261US فئة اللاعبين، ليكون أول حاسب محمول مخصص للألعاب مزود بشاشة بدقة 3K، فيما تستهدف الشركة بالحاسب GT60 20KWS-278US فئة رجال الأعمال.

    وأوضحت الشركة التايوانية أن كلا الحاسبين المحمولين يملك شاشة بقياس 15.6 بوصة، وبدرجة وضوح 1620×2880 بكسل، وكلاهما يعمل بمعالج Core i7-4700MQ من “إنتل”.

    ويضم كلا الجهازين قرصي تخزين الاول من نوع SSD بسعة 128 جيجابايت والثاني من نوع HDD بسعة تخزين 1 تيرا بايت، كما زودتهما MSI بكاميرا عالية الدقة.

    وأشارت الشركة أن الاختلاف بين الجهازين يكمن في نظام التشغيل وبطاقة الرسوميات، حيث يضم الحاسب GT60 20D-261US المخصص للألعاب بطاقة رسوميات GeForce GTX 780M من “إنفيديا” ويعمل بنظام “ويندوز 8″.

    وفي المقابل، يملك الحاسب GT60 20KWS-278US بطاقة رسوميات Quadro K3100M من “إنفيديا” ويعمل بنظام تشغيل “ويندوز 7″.

    وتعتزم MSI طرح حاسبها المحمول الجديد المخصص للألعاب مقابل 2199 دولار أمريكي، فيما ستطرح الحاسب المخصص للأعمال مقابل 2799 دولار.

    “ديل” تكشف النقاب عن شاشة 4K بقياس 24 بوصة

    تعتبر هذا الحجم الأنسب لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبية.
    تعتبر هذا الحجم الأنسب لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبية.

    كشفت شركة “ديل” (Dell) النقاب عن أحدث شاشة فائقة الدقة لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبية، تنتمي إلى سلسلة الشاشات التي تأتي بدقة “يو إتش دي” (UHD) أو ما يُعرف اصطلاحًا بـ “4 كيه” (4K).

    وما يميز شاشة شركة “ديل” الجديدة هو أنها تأتي بقياس 24 بوصة، حيث يتوفر في السوق عددًا من الشاشات التي توفر نفس الدقة ولكنها تأتي بقياس 32 بوصة، مثل شاشة “ديل ألتراشارب 32″ 4 كيه” (Dell Ultrasharp 32” 4K).

    وتأتي شاشة “يو بي 2414 كيو” (UP2414Q) وهو الاسم الذي أطلقته الشركة الأمريكية على شاشتها الجديدة، وسط مطالب بشاشة فائقة الدقة ولكن بحجم يناسب الحاسبات المكتبية، حسبما يرى مراقبون يعتبرون إن شاشة بقياس 32 بوصة لأجهزة الحاسب الشخصي كبيرة نسبيًا.

    وعن المواصفات، توفر “يو بي 2414 كيو” دقة تصل حتى (3840×2160) بكسل، وبكثافة 183.58 بكسل في البوصة الواحدة، مقارنة بـ 137.6 توفرها الشاشات التي تأتي بدقة 4K وبقياس 32 بوصة، هذا إلى جانب وجود منفذ “إتش دي إم آي” (HDMI)، وأربعة منافذ “يو إس بي 3.0″ (USB 3.0)، ومنفذ لقارئ الذواكر (6 في 1).

    الجدير بالذكر أن “ديل” لم تُعلن عن سعر وتاريخ إطلاق الشاشة الجديدة.