عالم التكنولوجيا والتجهيزات
أحدث التعليقات
    الأرشيف
    تصنيفات

    دراسات فنية

    ما هي خدمة Samsung Cloud الجديدة؟ ما هي الأجهزة التي تدعمها وكيف تبدأ باستخدامها؟

    samsung_cloud_324234_youtube

    عندما أعلنت سامسونج عن هاتفها الأخير Galaxy Note 7، أعلنت معه عن إطلاق خدمتها السحابية الجديدة Samsung Cloud التي تتيح النسخ الاحتياطي التلقائي للبيانات والتطبيقات، ومزامنة البيانات بين أجهزة المُستخدم المختلفة. فما هي هذه الخدمة بالضبط؟ ما هي الأجهزة الداعمة لها؟ وكيف تبدأ باستخدامها؟

    ما هي Samsung Cloud؟

    هي خدمة جديدة للتخزين السحابي، بدأ طرحها مع Galaxy Note 7 وستتوفر لاحقًا في أجهزة سامسونج القادمة وبعض أجهزتها السابقة، تمنح المستخدم 15 غيغابايت من مساحة التخزين السحابية التي تقدم وسيلة غايةً في السهولة لنسخ البيانات احتياطيًا، واسترجاعها على الأجهزة الجديدة، ومزامنة البيانات بين أجهزة المستخدم في حال امتلاكه لأكثر من جهاز يدعم الميزة.

    ما هي الأجهزة التي تدعم Samsung Cloud؟

    إضافةً إلى Galaxy Note 7، بدأت سامسونج إرسال تحديثٍ لهاتفي Galaxy S7 و S7 Edge بحجم 150 ميغابايت يضيف الميزة إلى الهاتفين. ولا توجد معلومات حاليًا حول إذا ما كانت الشركة تعتزم إطلاق الخدمة لهواتف أخرى.

    كيف تعمل الخدمة وما هي الأشياء التي يمكن نسخها احتياطيًا؟

    SamsungCloud_Main_1_1

    يمكن تفعيل الخدمة في الأجهزة المدعومة من خلال الذهاب إلى إعدادات الهاتف، ثم خيار Cloud and Accounts ثم Samsung Cloud، حيث تتواجد قائمة بالتطبيقات أو الإعدادات التي يمكنك تفعيل النسخ الاحتياطي التلقائي الخاص بها.

    تدعم الخدمة النسخ الاحتياطي لجميع التطبيقات الافتراضية في الهاتف مع بياناتها، كما تقول سامسونج أنها تدعم “مجموعة مُختارة” من التطبيقات الأخرى، ويبدو أن الخدمة ستبدأ تدريجيًا بدعم المزيد من التطبيقات الشهيرة. إضافةً إلى ذلك يمكن عمل النسخ الاحتياطي لشاشات الهاتف وطريقة ترتيب الأيقونات، وإعدادات المستخدم، وبالطبع الصور والملفات وجهات الاتصال، بحيث تعود بياناتك كما كانت لدى استرجاعها على هاتف جديد مثلًا.

    إضافةً إلى ذلك تدعم الخدمة ميزة المزامنة، حيث ستبقى المعلومات والبيانات مُزامنة ومُحدّثة دائمًا على جميع أجهزتك في حال امتلاكك لأكثر من هاتف أو حاسب لوحي.

    SamsungCloud_Main_4_1

    تعليق أخير

    ناقشنا سابقًا افتقار أندرويد لوجود وسيلة موحّدة وفعّالة للنسخ الاحتياطي، تتيح للمستخدم عمل النسخ الاحتياطي واسترجاع جميع البيانات بضغطة زر. ويبدو أن سامسونج تحاول هنا سد هذه الثغرة وتقديم شيء مشابه لطريقة عمل خدمة iCloud الخاصة بآبل، وهي خطوة موفقة من سامسونج لتسهيل حياة مستخدميها، ونتمنى أن تقوم جوجل نفسها بطرح طريقة رسمية وموحّدة تُسهل على المستخدمين النسخ الاحتياطي لكل شيء في الهاتف واسترجاعه بسهولة.

    دراسة تكشف عن هواتف أندرويد الأقل والأكثر استقرارًا من الناحية البرمجية

    أندرويد

    ما هي هواتف أندرويد الأكثر استقرارًا من الناحية البرمجية؟ من الصعب جدًا الإجابة على هذا السؤال من خلال تجربة الاستخدام العادية، فهذا يحتاج إلى دراسة تعتمد على البيانات الفعلية لنسبة حدوث الأخطاء التي تؤدي إلى انهيار التطبيقات أثناء استخدامها.

    وهذا ما حاولت شركة Apteligent القيام به من خلال دراسة جديدة رصدت مُعدّل انهيار التطبيقات على هواتف أندرويد ثم قامت بتجميع هذه الأرقام وفقًا للشركات المُصنّعة بهدف التوصّل إلى قائمة تكشف لنا ما هي الشركات التي تتمتع هواتفها بأقل نسبة انهيار للتطبيقات.

    وكي تكون الدراسة عادلة قدر الإمكان، فقد شملت فقط التطبيقات التي يتم تشغيلها لأكثر من نصف مليون مرة يوميًا، هذا يعني أنها استهدفت التطبيقات الشهيرة والأكثر استخدامًا، أي أنها غالبًا تطبيقات عالية الجودة ومطوّرة بشكل صحيح، وذلك للتقليل قدر الإمكان من احتمالات الانهيار المتعلقة بتطبيق مُبرمَج بشكل سيء. كما أن الدراسة شملت الهواتف الحديثة فقط.

    وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية:

    1. هواتف سوني هي الأكثر استقرارًا، بمعدل انهيار للتطبيقات يبلغ متوسطه 0.08%
    2. تليها موتورولا (0.09%)
    3. اتش تي سي (0.1%)
    4. سامسونج و إل جي (0.11%)
    5. زد تي إي (0.22%)

    Screenshot at Aug 18 3-13-34 PM

    قبل التعليق على هذه النتائج يجب أن نوضح كيف تمكّنت الشركة من جمع المعلومات: تُقدّم Apteligent أداةً برمجية يمكن لمطوّري التطبيقات دمجها في تطبيقاتهم بهدف جمع المعلومات والإحصائيات المختلفة حول أداء التطبيق، من بينها عدد مرات انهيار التطبيق. تستخدم كُبرى الشركات منصة Apteligent لجمع المعلومات حول تطبيقاتها، من هذه الشركات PayPal و CNN و ebay و Microsoft و Netflix و Snapchat. كما أن منصتها موجودة في بعض أشهر التطبيقات والألعاب الأعلى تنزيلًا على متجر جوجل بلاي مثل لعبة Pokemon Go. هذا التوضيح حول مصدر بيانات هذه الدراسة هام لأنه يعطي الدراسة مصداقية عالية كون حجم العينة التي تمّت دراستها كبير جدًا، إذ لا يوجد هاتف أندرويد تقريبًا إلّا ويوجد بداخله تطبيق واحد على الأقل يحمل أداة Apteligent بداخله.

    أما بالنسبة لهذه النتائج، من الواضح أن سوني هي صاحبة الهواتف الأكثر استقرارًا من الناحية البرمجية، رغم أنها من أكثر الشركات تأخرًا في إرسال التحديثات كما أشارت نفس الدراسة. لكن موتورولا، وهي أسرع الشركات تحديثًا لهواتفها تقدم معدل انهيار منخفض أيضًا ويمكن اعتبارها مساوية لسوني. وهذا يعني أن الاستقرار البرمجي لا يُبرر تأخر التحديث، وهو يُثبت أيضًا أن أندرويد الخام الذي تستخدمه موتورولا مع إضافات بسيطة جدًا هو الأفضل في عالم الأندرويد، فهو الأسرع تحديثًا والأعلى استقرارًا.

    يمكن أن نقول أن إتش تي سي تقدم نسبة استقرار جيدة جدًا في هواتفها، في حين ترتفع نسبة معدّل الانهيارات في هواتف سامسونج بشكل مُلفت، تليها زد تي إي كأكثر الهواتف التي تنهار فيها التطبيقات.

    ما رأيك بهذه النتائج؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

    أفضل ميزات أندرويد نوجا من وجهة نظر مطوّريه

    أندرويد 7.0

    ينتظر مستخدمو أندرويد بفارغ الصبر موعد الإصدار الرسمي لنسخة أندرويد 7.0 (نوجا) الأخيرة الغنية بالميزات. وكنا قد نشرنا قائمة بأفضل 15 ميزة في أندرويد نوجا، لكن تلك القائمة كانت تركّز على وجهة نظرنا كمستخدمين لنظام التشغيل، ومن المثير للاهتمام دائمًا أن تعرف ما هي أفضل الميزات من وجهة نظر المطوّرين أنفسهم لأن هذا يعطيك فكرة عن مدى أهمية الميزة وفائدتها وربما صعوبة تنفيذها.

    تختلف وجهة نظر المطوّر غالبًا عن وجهة نظر المستخدم فيما يتعلق بميزات أي تطبيق أو نظام تشغيل، فما هي أبرز ميزات أندرويد نوجا كما يراها مطوّروه أنفسهم؟

    هذا السؤال تم طرحه ضمن جلسة أسئلة وأجوبة على موقع Reddit، وذلك على مجموعة من مهندسي جوجل الذين شاركوا في تطوير أندرويد نوجا، وقد أجابوا بالشكل التالي:

    مدير الهندسة لتطوير نواة أندرويد Anwar Ghuloum: الميزة المفضلة له ليست مرئية للمستخدمين، لكن أثرها سيكون ملحوظًا، وهي عبارة عن الكثير من التحسينات خلف الكواليس على سرعة تنزيل وتشغيل التطبيقات، وكذلك تثبيت التحديثات الهوائية، إضافةً إلى تحسينات كبيرة على وظيفة الجدولة في النواة kernel scheduler التي من شأنها تحسين السرعة والأداء لنظام التشغيل.

    مدير تطوير منصة أندرويد Dianne Hackborn: التحسينات على ميزة توفير البطارية Doze والتي تقوم بإدارة التطبيقات العاملة في الخلفية بشكل يساعد على استهلاك الطاقة، حيث أصبحت الميزة تعمل بمجرد إغلاق الشاشة إضافةً إلى تحسينها بشكلٍ كبير مما سيساهم بتوفير ملحوظ في استهلاك البطارية.

    مدير الفريق المسؤول عن تطوير الواجهات Chet Haase: الميزات الجديدة التي تحسّن من قابلية الاستخدام، مثل تشغيل الهاتف وفتحه عبر لمس حساس البصمة (لا داعٍ للضغط على زر الطاقة أولًا)، وتحسين الإعدادات السريعة، الضغط المزدوج على زر التطبيقات الأخيرة (تعدد المهام) والذي ينقلك بين آخر تطبيقين مفتوحين (بشكل مشابه لـ Alt+Tab على ويندوز).

    المدير التقني لتطوير إدارة النوافذ في أندرويد Wale Ogunwale: ميزة النوافذ المتعددة والتي أصبحت متوفرة رسميًا الآن في أندرويد استجابةً لطلب المتسخدمين.

    المدير التقني المسؤول عن برمجيات النظام والبطارية Paul Eastham: أيضًا ميزة Doze المحسنة التي يصفها بالفوز الكبير للبطاريات، إضافةً إلى ميزة التحديثات السلسة.

    يُذكر أن جوجل أصدرت أمس نسخة المعاينة التجريبية الأخيرة من أندرويد نوجا، وقالت أنها ستبدأ إرسال النسخة النهائية إلى شركات الهواتف هذا الصيف.

    أفضل هواتف أندرويد في 2016 – حتى الآن

    أفضل هواتف أندرويد

    ماهي أفضل هواتف أندرويد التي يمكن أن تشتريها الآن؟

    بعد مرور خمسة أشهر على بداية عام 2016، قامت معظم الشركات المصنعة لهواتف أندرويد بالإعلان عن هواتفها الرائدة للعام الحاليّ، ما يعني أننا شاهدنا حتى الآن قائمة بأبرز الهواتف لهذا العام، مع انتظارنا إعلان سامسونج عن هاتف Galaxy Note 6 وربما قيام سوني بالإعلان عن نسخة بمواصفات مُحسّنة من هاتف Xperia X، وسنكون بالطبع بانتظار إطلاق هواتف نيكسوس Nexus للعام الحاليّ، والتي يبدو أن إتش تي سي هي من سيقوم بتصنيعها.

    تنويه: هذا المقال مُحدّث باستمرار

    بكل الأحوال، نعود للفكرة الأساسية: ما هي أفضل هواتف أندرويد التي صدرت حتى الآن؟ ما هي أبرز ميزاتها؟ ولماذا يجب شراء هاتفٍ معين دون الآخر؟ عبر هذا التقرير، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة، وتوضيح أبرز النقاط الهامة التي يتوجب على المُستخدمين معرفتها فيما يتعلق بأفضل هواتف الأندرويد المتاحة في السوق.

    قبل البدء باستعراض أفضل هواتف أندرويد، يجب أن نوضّح أنه لا توجد أهمية لترتيب الهواتف في هذا المقال، فالهدف هنا هو عرض أفضل الهواتف مع إيجابياتها وسلبياتها. وسوف يكون الحكم على أفضل هواتف أندرويد – من حيث الترتيب – مؤجلًا لوقتٍ لاحقٍ هذا العام، بعد توفر كمية معلومات أفضل حول الهواتف وأدائها.

    أخيرًا، لن نسرد كامل مواصفات الهواتف، بل سيتم التركيز على أهم حسنات ومساوئ كل هاتف، وسنضع روابط للمقالات التي تتضمن المعلومات الكاملة عن كل هاتف.

    أفضل هواتف أندرويد في 2016

    Samsung Galaxy S7/ S7 Edge

    أفضل هواتف أندرويد

    استمرت هواتف سامسونج الرائدة بالتميز الكبير الذي بدأته في عام 2015، مع إضافة ميزاتٍ قوية وتحسين جودة التصنيع. ووفقًا لتقارير عدة فإن هاتفي جالكسي اس 7 و اس 7 ايدج هما الأعلى مبيعًا حتى الآن على فئة الهواتف الرائدة في 2016.

    ( اقرأوا أيضًا: المراجعة الكاملة لهاتف Galaxy S7 Edge)

    أبرز الميزات: 

    • أداء ممتاز لنظام التشغيل (فتح وإغلاق التطبيقات، استخدام الألعاب… إلخ)، وواجهة سلسة أفضل من سابقتها بكثير.
    • حساس بصمة سريع (واحد من الأسرع حاليًا).
    • كاميرا ممتازة (الأفضل حاليًا بحسب الكثير من المراجعات، ووفق مؤشر DxOMark)
    • هيكل قوي ومتين ومضاد كليًا للماء والغبار، وتصميم جذاب بطبقتين من الزجاج المضاد للخدوش أمام وخلف الهاتف.
    • شاشة بدقة QHD وبتقنية Super AMOLED، تُقدّم إحدى أفضل تجارب الإظهار للمستخدمين، ومن المنصف القول أنها أفضل شاشة من حيث جمالية الإظهار.
    • دعم تقنية الشحن السريع للبطارية، بما في ذلك الشحن اللاسلكي السريع.

    أبرز السلبيات:

    • يرى البعض أن غياب منفذ USB-Type C قد يكون من إحدى سلبيات الهاتف كجهاز قوي صدر في 2016. لكن الأمر نسبي وقد لا يحمل تأثيرًا على قرار شراء الهاتف من عدمه بالنسبة للغالبية العظمى من المستهلكين.
    • عدد كبير من التطبيقات المثبتة مسبقًا، والتي لا يمكن حذفها جميعًا.
    • سهل الانزلاق نسبيًا بسبب ملمس الهيكل.

    (اقرأوا أيضًا: مقارنة الأداء بين طرازي S7 بمعالجي SD820 و Exynos 8890). 

    بهذه المواصفات، يتوفر هاتف S7 بسعرٍ يبدأ من 670 دولار أمريكيّ، وهاتف S7 Edge بسعرٍ يبدأ من 780 دولار أمريكيّ.

    HTC 10

    أفضل هواتف أندرويد

    وأخيرًا قدمت إتش تي سي هاتفًا متكاملًا، يُقدم للمستخدمين تجربة استخدام قوية من معظم النواحي، بخلاف هواتفها السابقة التي غالبًا ما تأتي قوية جدًا بإحدى الميزات، بينما تكون ضعيفة بميزاتٍ أخرى (غالبًا الكاميرا). بذلت الشركة التايوانية جهدًا كبيرًا في تصنيع الهاتف، ووعدت المستخدمين بتقديم تحفة جديدة، وأعتقد أنها قد أوفت بوعودها.

    (اقرأوا أيضًا: كل ما تريد معرفته عن هاتف HTC 10). 

    أبرز الميزات: 

    • هيكل معدنيّ بالكامل، يُعطي الهاتف صلابة عالية وثبات كبير.
    • أداء ممتاز لنظام التشغيل، خصوصًا مع قيام إتش تي سي بالتعاون مع جوجل لتحسين خفة وأداء الواجهة. من المنصف القول أن واجهة Sense UI الخاصة بهاتف HTC 10 هي من أفضل الواجهات المخصصة لهواتف الأندرويد.
    • شاشة ممتازة بدقة QHD مع طبقة حماية ضد الخدوش.
    • تحسّن كبير بأداء الكاميرا الخلفية مقارنةً بالأجيال السابقة من هواتف الشركة. كاميرا الهاتف مصنفة على رأس قائمة أفضل كاميرات الهواتف جنبًا إلى جنب مع كاميرا جالكسي اس 7 بحسب مؤشر DxOMark. كما تمتلك الكاميرا الأمامية جودة تصوير عالية بفضل تضمينها بمثبتٍ بصريّ OIS (أول هاتف يمتلك هذه الميزة في كاميرته الأمامية بحسب إتش تي سي)، وربما يمتلك الهاتف أفضل كاميرا أمامية حاليًا.
    • مكبري صوتيين بتقنية Hi-Fi وبدقة 24-بت، ما يعني الحصول على أداءٍ ممتاز من ناحية دقة الصوت وشدته. المميز أيضًا هو دعم سماعات الأذنين لهذه التقنية.

    أبرز السلبيات: 

    • على الرغم من متانة هيكل الهاتف، إلا أنه سبب في ارتفاع وزنه نسبيًا، ما قد يجعله غير مريح للاستخدام بالنسبة لبعض المُستخدمين.
    • لم تعتمد إتش تي سي على نفس مُكبري صوت في الجهة الأمامية على غرار الأجيال السابقة من الهاتف، بل وضعت مُكبرًا أول في الأعلى مُدمجًا بسماعة الهاتف نفسها، وآخر على الحافّة السفلية للجهاز. وعلى الرّغم من جودة التجربة الصوتية التي يقدمها الهاتف، إلا أن المكبرين الصوتيين الأماميين -بالطريقة القديمة- قد يعطيان توزيعًا أفضل للصوت كما يرى كثيرون.
    • لم يُحب الكثير من عشاق السلسلة تصميم الواجهة الأمامية، حيث يرى البعض أن التصميم القديم للواجهة الأمامية أكثر جمالية وتميزًا بمُكبري الصوت أعلى واسفل الشاشة وبغياب الزر الفيزيائي أسفلها.
    • عدم دعم الشحن اللاسلكيّ، وكذلك عدم وجود مقاومة للماء والغبار.

    يتوفر هاتف HTC 10 بسغرٍ يبدأ من 700 دولار أمريكيّ.

    LG G5

    أفضل هواتف أندرويد

    تمكنت إل جي من جذب الأنظار بشكلٍ كبير بفضل هاتفها الجديد، خصوصًا إمكانية تركيب قطع مختلفة على الهاتف عبر إزالة الجهة السفلى منه وإضافة قطع خاصة لإعطائه ميزات جديدة. مع إمكانية تبديل البطارية بنفس الطريقة كي يكون بذلك واحدًا من الهواتف المعدنية القليلة التي تتيح في ذات الوقت تبديل البطارية.

    لا يختلف الهاتف كثيرًا عن الهواتف الرائدة الأخرى من ناحية اعتماد أقوى عتادٍ ممكن، ومع ذلك يمتلك العديد من الميزات التي تجعله يمتلك طابعه الخاص.

    أبرز الميزات: 

    • كاميرتين خلفيتين بأداءٍ قوي، إحداهما بدقة 16 ميغابيكسل (الأساسية) والثانية بدقة 8 ميغابيكسل مع زاوية تصوير عريضة، بما يوفر للمستخدم خياراتٍ أكثر أثناء التصوير.
    • أداء ممتاز وقوي لنظام التشغيل.
    • إمكانية تبديل البطارية عبر إزالة القطعة السفلية من الهاتف، بالإضافة لإمكانية تركيب قطع أخرى قامت إل جي بتسميتها LG G5 Friends، وأبرز هذه القطع هي قطعة جديدة للكاميرا مزودة بأدوات تصوير متقدمة، وقطعة المكبر الصوتيّ المدعومة من شركة B&O مع دعم لتقنية Hi-Fi بدقة 24-بت.
    • شاشة بدقة QHD مع طبقة حماية زجاجية أمامية.
    • حساس البصمة على اللوحة الخلفية، وهو ما يرى الكثيرون أنه المكان الأفضل لحساس البصمة.
    • دعم لمنفذ USB-Type C.

    أبرز السلبيات: 

    • عدم تمتع الهاتف بصلابةٍ ومتانة قوية للهيكل، بسبب الضعف التصميميّ الناتج عن إمكانية إزالة القطعة السفلية، والتي قد تساهم أيضًا بسهولة تسرب المياه لداخل الجهاز.
    • الهاتف ليس مصنوعًا من المعدن بالمعنى الحرفيّ للكلمة، بل تم طلاء الهاتف بطبقةٍ تتضمن جزيئاتٍ معدنية، ما يعني انخفاض الصلابة التي يمتلكها.
    • لا يُعتقَد أن القطع التي يمكن تركيبها على الهاتف أضافت الكثير له، خصوصًا أنها تعتمد على عتاد الهاتف الأصليّ. قطعة الكاميرا -على سبيل المثال- لا تُحسّن من أداء الكاميرا نفسها، بل تضيف ميزاتٍ متنوعة للتصوير.

    (أقرأوا أيضًا: من الأسرع، LG G5 أو Galaxy S7؟). 

    يتوفر الهاتف بسعرٍ يبدأ من 650 دولار أمريكيّ، ويتوجب شراء القطع الإضافية بشكلٍ منفصل.

    Huawei P9 Plus 

    أفضل هواتف أندرويد

    تعتبر شركة هواوي من الشركات الصينية القليلة التي يمكن تصنيفها ضمن كبار مصنعي الهواتف الذكية، وهي تقدم بالفعل بعض أفضل هواتف أندرويد الموجودة في الأسواق، وذلك بسبب الجودة العالية التي تقدمها في أجهزتها، والتي استمرت عبر هواتف P9/P9 Plus، بعد النجاح الكبير العام الماضي مع هواتف Mate 8 و P8 و Nexus 6P. العرض التالي سيكون خاصًا لهاتف P9 Plus، كوننا نجد أنه الأجدر بالمقارنة مع بقية الهواتف في هذه القائمة.

    أبرز الميزات: 

    • كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابيكسل لكل منهما تم تصنيعهما بالتعاون مع شركة لايكا Leica الشهيرة والمختصة بالبصريات والعدسات. يقدم الهاتف فكرةً جديدة في الكاميرات الثنائية، حيث تم تزويد الكاميرا الأولى بحساسٍ للألوان، والثانية بحساسٍ للونين الأبيض والأسود (الصور الرمادية) ويتم دمج الصورتين معًا للحصول على أفضل تجربة ممكنة.
    • أداء ممتاز لنظام التشغيل بفضل العتاد القويّ للهاتف.
    • شاشة تدعم تقنية تحسس الضغط، والتي أسمتها هواوي Press Touch.
    • اعتناء كبير بهيكل الهاتف، فهو مصنوع بالكامل من الألمنيوم، بالإضافة إلى أن الكاميرات الخلفية لا تمتلك أي بروز على الإطلاق، كما أن الهاتف نحيف وسهل الحمل باليد، بالإضافة للحافة الصغيرة جدًا بين الشاشة وهيكل الهاتف.
    • حساس البصمة على اللوحة الخلفية، ما يوفر سهولة استخدام أكبر.
    • مكبري صوت أماميين، ما يعني الحصول على تجربةٍ صوتية ممتازة.

    أبرز السلبيات: 

    • الشاشة بدقة Full HD، وعلى الرغم من أنها قد تكون دقة كافية جدًا، إلا أن بعض المستخدمين قد يفضل دومًا الحصول على أعلى دقة متوفرة، وهي دقة QHD حاليًا في الهواتف المنافسة والتي تُباع بأسعار مُقاربة.
    • على الرغم من انخفاض سماكة الهاتف، إلا أن بعض المستخدمين لا يشعرون بالراحة في حمل هاتف نحيف جدًا خاصة لو كان مصنوعًا من المعدن.

    (اقرأوا أيضًا: مقارنة هواتف P9/P9 Plus مع iPhone و Galaxy S7). 

    يتوفر هاتف Huawei P9 بسعرٍ يبدأ من 632 دولار أمريكيّ، ويتوفر هاتف P9 Plus بسعرٍ يبدأ من 773 دولار أمريكيّ.

    Sony Xperia X Performance

    أفضل هواتف أندرويد

    حتى الآن، فإن هاتف Xperia X Performance هو الهاتف الرائد الخاص بسوني لهذا العام، مع شائعاتٍ وتسريبات تتعلق بإمكانية إطلاق هاتف Xperia X Premium. استمرت سوني بالتركيز على أهم نقاط قوتها في الهواتف، وهي الأداء الممتاز للكاميرا، كما قامت أيضًا بتضمين الهاتف الجديد بمواصفاتٍ عتادية قوية لا تقل عن مثيلاتها في الهواتف الأخرى.

    أبرز الميزات: 

    • بكل تأكيد الكاميرا، وعلى الرغم من عدم توفر مراجعاتٍ كافية عنها لأن الهاتف لم يتوفر في الأسواق بعد، إلا أن سوني قد ضمنت الهاتف بحساس 23 ميغابيكسل مع تشكيلةٍ من التقنيات المتقدمة والجديدة التي من شأنها تقديم تجربة تصوير ممتازة. الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميغابيكسل، ومن المنتظر أن تنافس هاتف HTC 10 بقوة بهذه الناحية تحديدًا.
    • حساس البصمة على اللوحة الجانبية للهاتف، وهو أيضًا مكان جيد ومناسب وسهل الوصول بالنسبة للمستخدمين.
    • مضاد للماء والغبار بشكلٍ كامل بفضل اعتماد معيار IP68.
    • مكبري صوت أماميين، ودعم تقنية Hi-Res Audio.

    أبزر السلبيات: 

    • الشاشة بقياس 5 إنش وبدقة Full HD. قد لا تكون هذه النقطة سلبية بنظر البعض، إلا أنها تبقى إحدى السلبيات مقارنةً بالأجهزة الأخرى ذات الشاشات الأعلى دقة والمباعة بنفس السعر.
    • الذاكرة العشوائية بسعة 3 غيغابايت، وهي أقل من الذاكرة العشوائية الخاصة بالأجهزة الرائدة الأخرى، ما قد يجعل أداء الجهاز ككل أضعف قليلًا. بشكلٍ عام، من الصعب حاليًا الحكم على أداء الجهاز كونه لم يتوفر رسميًا بالأسواق، وهو ما سيتم في الشهر الحاليّ.
    • غياب دعم منفذ USB Type-C قد يكون نقطة سلبية بالنسبة للبعض.

    من المتوقع أن توفر سوني هاتفها الجديد بسعرٍ بحدود 750 دولار أمريكيّ.

    Xiaomi Mi 5

    أفضل هواتف أندرويد

    أفضل ما قامت شركة شياومي بتصنيعه بكل تأكيد. تشكيلة من أقوى المواصفات العتادية المتاحة، وتصميم جميل وأنيق ساهم بإعطاء الهاتف طابعه وشكله الخاص في زحمة مشهد الهواتف الذكية وخاصة بالنظر إلى سعره المنافس جدًا.

    قامت شياومي بإطلاق نموذجين وهما Mi 5 و Mi 5 Pro، وسنخصص العرض التالي لهاتف Mi 5 Pro.

    أبرز الميزات: 

    • أقوى مواصفات عتادية ممكنة، من حيث المعالج والذواكر ومساحة التخزين الكبيرة (128 غيغابايت).
    • هيكل معدنيّ بالكامل مع طبقةٍ سيراميكية على اللوحة الخلفية، ما يعطي الهاتف شكلًا وتصميمًا مميزين.
    • أداء قوي لنظام التشغيل.
    • دعم الكاميرا الخلفية بمُثبتٍ بصريّ رباعي المحاور 4Axis OIS، وهو الأول من نوعه بهذا المجال.

    أبرز السلبيات: 

    • تحدثت مراجعات عدة عن مشاكل في سرعة استجابة حساس البصمة.
    • واجهات MIUI التي يعمل بها نظام التشغيل، والتي تقدم تجربة استخدام مختلفة بشكل كبير عن التجربة القياسية لأندرويد. يرى البعض الواجهات بأنها غريبة وغير مريحة.
    • عدم صلابة ومتانة الهيكل على الرغم من اعتماد المعدن. ويبدو أن الهاتف مصنوع من معدن “خفيف”، وهذا يتضمن الهيكلين الخارجي والداخلي للهاتف، حيث تبين أن الهاتف ينكسر بسهولة وغير قادر على تحمل الضغط العالي.

    تبقى الميزة الأهم لهاتف Xiaomi Mi 5 هي السعر، فمقابل مواصفاته العالية، يتوفر الهاتف بسعرٍ يبدأ من 306 دولار أمريكيّ، ويصل حتى 413 دولار أمريكيّ بالنسبة لنموذج Mi 5 Pro.

    كلمة أخيرة: هواتف أخرى، والحكم يبقى للمستخدم

    لو لاحظت غياب بعض الهواتف الممتازة عن قائمة أفضل هواتف أندرويد، فهذا لإنها صدرت قبل العام 2016. ورغم وجود العديد من الهواتف الممتازة التي تستحق مكانها هنا، لكننا خصصنا هذه القائمة لهواتف العام الحالي فقط.

    هل يوجد هواتف أخرى من هذا العام خارج القائمة وتستحق الذكر؟ ربما، حيث أطلقت العديد من الشركات الصينية هواتف قوية وبأسعار منافسة هذا العام، إلا أن عدم توفرها خارج الصين، وعدم وجود مراجعات ومعلومات كافية عنها، يجعل من الصعب إدراجها ضمن قائمة الأفضل.

    ما هي أفضل هواتف أندرويد؟ هذا الخيار يبقى للمستخدم. كل شخص يمتلك ميول ورغبات معينة، ويقوم بشراء الهاتف اعتمادًا على معاييره الخاصة. قد تكون الكاميرا هي الأهم بالنسبة للمستخدم، وقد تكون الشاشة، وقد يكون نظام التشغيل، وقد يكون التصميم والهيكل، وقد يكون اسم الشركة نفسها. بالطبع، هذا على افتراض أنه لا يوجد مشكلة من ناحية السعر، أما عندما يؤخذ السعر بعين الاعتبار، ستختلف المعادلة كليًا.

    بالنسبة لكم، ما هو رأيكم بالهواتف المذكورة؟ وهل تستحق مكانها ضمن قائمة أفضل هواتف أندرويد ؟، أم أنه يوجد هواتف أخرى تستحق الذكر؟ ما هو اختياركم بالنسبة لأفضل هاتف أندرويد في 2016؟  مع العلم أننا سنقوم بإبقاء القائمة محدثة دائمًا وفقًا لاقتراحاتكم أو بحسب الهواتف الصادرة حديثًا.

    شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

    دراسة: استعادة ضبط المصنع غير فعال لحذف ملفات أجهزة أندرويد نهائيا

    samsung-usingphone
    قال فريق من الباحثين بجامعة كامبريدج أن عملية حذف الملفات عبر ميزة إعادة تعيين ضبط المصنع ‘Factory Reset’ في نظام أندرويد قد لا تكون فعالة على كل الأجهزة.

    وقدر الباحثون عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد التي يمكن استرجاع الملفات فيها بعد حذفها بطريقة إعادة ضبط الصنع يتراوح بين 500 مليون و630 مليون جهاز مصنع من طرف شركات مختلفة.

    وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد أن قاموا بتجارب على 21 جهاز أندرويد من شركات مختلفة هي سامسونج وHTC وموتورولا وإل جي وجوجل، حيث تمكن الفريق من استرجاع جزء على الأقل من البيانات المحذوفة عبر ميزة إعادة تعيين ضبط المصنع، وشمل ذلك البيانات التي كانت موجودة في القرص الداخلي للأجهزة وبطاقات SD وحتى أن بعضها كان محميا بالتشفير الكامل للقرص.

    وشملت المعلومات المسترجعة ملفات الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وبيانات تسجيل الدخول إلى بعض التطبيقات مثل فيس بوك وواتس آب، كما كان الباحثون قادرين على استرجاع معلومات الدخول إلى حسابات جوجل في 80 بالمائة من الحالات.

    وأرجع الباحثون هذه المشكلة إلى عدة أسباب منها أن الشركات المصنعة لا تقوم أحيانا بتحميل التعريفات اللازمة للحذف الكلي لبيانات القرص الداخلي ولبطاقات SD في أجهزتها.

    وينصح الباحثون لحماية البيانات الشخصية للمستخدمين قبل تغيير أجهزتهم أو بيعها باستعمال كلمات مرور معقدة لتشفير ذاكرة الجهاز يزيد طولها عن ستة رموز.

    يذكر أن الأجهزة التي خضعت للتجربة تعمل بإصدارات أندرويد من 2.3 إلى 4.3، ولم يكشف البحث ما إن كانت جوجل قد عملت على إصلاح هذه المشكلة في أندرويد 4.4 وما بعده، أو إن الشركات المصنعة الأخرى ستراعي ذلك في أجهزتها الجديدة.

    دراسة تكشف عن أخطر 10 عادات لمستخدمي الهواتف الذكية

    using-facbook
    كشفت دراسة حديثة لإحدى شركات التأمين عن أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، وهي العادات التي أكدت الشركة أنها تتسبب في أذى كبير للمستخدم في حال فقدان هاتفه.

    وأوضحت الدراسة، التي قامت بها شركة Protect Your Bubble، أن أخطر عادة يقوم بها مستخدمي الهواتف الذكية هي ترك هواتفهم الذكية دون كلمة سر.

    ولا يقوم نحو 62% من مستخدمي الهواتف الذكية بوضع كلمة سر لأجهزتهم، رغم أن مستخدمي تلك الأجهزة معرضون بمعدل 33% أكثر لعمليات سرقة وانتحال الهوية عبر هواتفهم حال وقوعها في يد الغرباء.

    وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الثانية هي استخدام ميزتي حفظ كلمة السر والولوج التلقائي للحسابات الشخصية والحساسة في الهواتف الذكية مثل الحسابات البنكية.

    واعتاد نحو 32% من مستخدمي الهواتف الذكية على استخدام هاتين الميزتين، رغم خطورتهما في إتاحة الفرصة للغرباء للدخول بسهولة إلى الحسابات الهامة عقب السيطرة على الهاتف الذكي.

    وأكدت الدراسة أن ثالث العادات الخطيرة هي التقاط أو ارسال أو تخزين صور شخصية حساسة عبر الهواتف الذكية، خاصة الصور التي تظهر المستخدم عارياً أو في أوضاع محرجة.

    وأشارت الدراسة إلى أن تلك العادة يقع فيها المراهقين بشكل خاص، حيث أن 20% من المراهقين يرسلون صور عارية أو شبه عارية لهم عبر المحادثات أو عبر حساباتهم الاجتماعية، وأن 17% من متلقين تلك الصور يقوموا بمشاركاتها مع أطراف أخرى.

    هذا، وجاءت عادة الضغط على رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها في المرتبة الرابعة، حيث أكدت الدراسة أن 4% من عمليات سرقة الهوية لمستخدمي الهواتف الذكية تأتي من رسائل الاحتيال الإلكتروني والتي يتم إرسال 156 مليون رسالة منها يومياً.

    وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الخامسة هي استخدام الهواتف الذكية لمشاركة صور أثناء قضاء أجازة في أماكن بعيدة عن المنزل، حيث رصدت الدراسة استخدام اللصوص للشبكات الاجتماعية لتحديد أماكن لمنازل يقضى اصحابها أجازة بعيداً عنها.

    ووجدت الدراسة أن 75% من اللصوص اللذين تم إدانتهم بسرقة منازل يؤكدون أن لصوص المنازل يتابعون الشبكات الاجتماعية لإيجاد مستخدمين ينشرون صوراً لهم أثناء قضاء الأجازات للسطو على منازلهم.

    وفي المقابل، حلت عادة مشاركة الأماكن أو مشاركة صور دون إلغاء ميزة التحديد التلقائي لمكان التقاطها في المرتبة السادسة، بينما جاءت عادة استخدام تطبيقات التراسل أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية لمشاركة معلومات شخصية حساسة مع أشخاص غير متأكد من هويتهم بالمرتبة السابعة.

    وأشارت الدراسة أن العادة الثامنة تمثل خطورة على الهاتف الذكي، وهي تركه بدون أي غطاء للحماية مما يتسبب في تلفه بصورة أسرع من الهواتف المدعومة بغطاء للحماية، حيث أكدت الدراسة أن 25% من مستخدمي الهواتف الذكية لا يستخدمون غطاء خاص لأجهزتهم.

    وفي المرتبة التاسعة بقائمة أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، حلت عادة الولوج إلى شبكات “واي فاي” غير مؤمنة، حيث أكدت الدراسة أن 52% من المستخدمين يقوموا بتلك العادة، مما يضعهم فريسة سهلة أمام القراصنة لاختراق أجهزتهم.

    وأخيراً، أشارت الدراسة أن العادة العاشرة هي شراء الهاتف الذكي دون ضمان أو وثيقة تأمين، حيث أكدت أن 60% من المستخدمين لا يضعوا في اعتبارهم أهمية الضمان أو وثيقة التأمين بالنسبة لأجهزتهم الذكية.

    عدة أسباب قد تدفعك لعمل الجيلبريك

    قبل عدةأيام صدر جيلبريك غير مقيد لنظام iOS 7 بعد انتظار دام 3 أشهر، لكن كما للجيلبريك أضرار فله أيضاً فوائد، وفي هذا المقال جمعنا  أسباب يذكرها عشاق الجيلبريك كسبب لقيامهم به، ونستعرضها في الأسطر التالية لنرى هل يستحق فعلاً الجيلبريك المخاطرة وأن الأسباب قوية بالفعل أم لا

     

    Photo 24-12-2013 20 33 27

     

    تغيير شكل النظام:

     

    من أكثر الأسباب شيوعاً منذ صدور نظام أبل وهو إمكانية تركيب “ثيمز” للنظام. هذه الثيم تمكنك من تغيير شكل الأيقونات والإشعارات وكل شيء وحتى أنه يمكنك أن تجعل نظام أبل يبدو بمظهر الأندرويد أو ويندوز فون. تغيير الثيم يعد من أقوى أسباب الجيلبريك.

     

    رسائل من أي مكان:

     

    BiteSMS

     

    من أقوى وأشهر الأدوات في السيديا هى BiteSMS وهى تمكنك من تطوير الرسائل بشكل غير مسبوق فتستطيع الرد على أي رسالة واردة بدون فتح تطبيق الرسائل، إمكانية جدولة رسالة لترسل تلقائياً في وقت محدد، حماية الرسائل بكلمة مرور سرية، اخفاء رسائل من شخص معين، وعشرات المزايا الأخرى، ويوجد منها نسخ تمكنك من الرد السريع على رسائل فايبر وواتس أب وغيرها.

     


     

    تطوير قفل الشاشة:

     

    شاشة القفل في نظام أبل كانت ولا تزال بسيطة للغاية ولا تظهر أي شيء سوى الوقت الحالي والإشعارات، البعض يفضل أن يوضع بها درجة الحرارة أو أسعار العملات أو آخر أخبار الفيس بوك وتويتر وغيرها لتعرض بشكل دائم.

     


     

    كلمة مرور للتطبيقات:

     

    iOS-Theme-Lock-

     

    نحن نريد خصوصية لأجهزتنا، فبالتالي نضع كلمة مرور عليها، لكن لماذا لا تمنحنا أبل إمكانية إنشاء كلمة مرور خاصة بكل تطبيق على حدى؟! فإذا امسك شخص آخر بجهازي فلا يمكنه فتح الصور أو الرسائل لكن يستطيع تصفح واستخدام الجهاز بالكامل. وضع كلمة مرور لكل تطبيق بشكل مستقل تعد ميزة غائبة عن نظام أبل وتدفع الكثيرين لعمل جيلبريك

     


     

    تغيير التطبيق الافتراضي:

     

    لأن أبل هى من تصنع النظام لذا فهي تجبرك أن تكون تطبيقاتها هى الافتراضية، فإذا ضغطت على رابط موقع فهو يفتح في سفاري، وإذا ضغطت على إيميل فهو يفتح في تطبيق البريد الرسمي، وهكذا، لكن البعض قد يفضل استخدام كروم كمتصفح وأيضاً ميل بوكس للبريد وجوجل ناو بدلاً من سيري وهكذا. لذا فتغيير التطبيق الافتراضي للنظام يعد عامل قوي للجيلبريك.

     

     

     


     

    تطوير مركز التحكم:

     

    Control-Center1

     

    مركز تحكم أبل رائع وأضاف اختصارات هامة، لكن جعلته أبل جامداً لا يمكنك تغيير التطبيقات به، لذا فقد يسعى البعض لتطوير أدوات في السيديا تمكنك من تغيير أزرار مركز التحكم فمثلاً تطبيق تطبيق “تويت بوت” بدلاً من الآلة الحاسبة، وتضع غلق الـ 3G/4G بدلاً من وضع الطيران وهكذا.

     


     

    نغمات بشكل حر:

     

    أضافت أبل العديد من النغمات الجديدة في نظام iOS 7، لكن لا يزال النظام قاصراً بشكل كبير حيث لا يمكنك اختيار أي ملف صوتي في الجهاز ليكون نغمة. في السيديا يوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على اختيار أي ملف MP3 ليصبح نغمة رنين.

     


     

    زيادة مساحة الجهاز:

     

    iCleaner

     

     

     

    تطبيقات متجر البرامج الآن ذات حجم ضخم وخاصة اليونيفرسال، فإذا حملت تطبيق على هاتفك 4s مثلاً فهو يضم صور التطبيق الخاصة بالآي فون 3Gs و الريتنا الـ 4 بوصة وأيضاً صور الآي باد العادية والريتنا، كل هذه الملفات أنت لا تحتاجها وتأخذ مساحة كبيرة من جهازك، مع الجيلبريك تستطيع مسح الملفات الخاصة بالأجهزة الأخرى لتزيد من مساحة جهازك -المساحة الفارغة- وخاصة أنه يمكنك أيضاً من حذف الملفات المؤقتة.

     


     

    مركز الإشعارات:

     

    ayra-4

     

    مركز الاشعارات الجديد رائع ومميز لكن ينقصه الكثير من المزايا مثل إمكانية تحديث التغريدات والحالة في الفيس بوك، وأيضاً يظهر لك التقويم حتى وإن كان اليوم فارغاً وأخيراً لا تستطيع مسح كل الإشعارات دفعة واحدة. لذا يلجأ البعض للجيلبريك لجعل مركز الإشعارات أفضل من الحالي.

     


     

    الوصول لملفات الجهاز:

     

    ifile-pdf-viewer

     

    كم مرة أردت أن تقوم بعمل ريستور نظيف تماماً لجهازك ولا تعود من الباك أب من أجل الحصول على أفضل أداء لجهازك ووجدت أن هذا سيعني فقدان جميع الرسائل المخزنة في الهاتف وأيضاً العديد من الملفات الأخرى. لذا يفضل البعض عمل جيلبريك كي يتمكن من الوصول إلى ملفات النظام والجهاز ويأخذ نسخة احتياطية منها بشكل مستقل، أو حتى يعدل عليها إن كان خبيراً في البرمجة.

     

     

    دراسة فنية الأقراض الصلبة ج2: قرص الحالة الصلبة OCZ Vector 128GB

     

     

    التغليف و الملحقات Package & Contents

     

    01-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

    يأتي القرص الصلب في عبوة ذات تصميم بسيط يجمع بين اللون الأزرق و الأسود ، لكنها تحمل لمسة جمالية، نشاهد شعار OCZ مكتوب بشكل رأسي على الجانب الأيسر للعبوة ، أعلى الجانب الأيمن نجد شعار شركة Indilinx، ثم صورة  للقرص الصلب تملأ معظم واجهة العبوة و أسفلها أسم سلسلة Vector ، في الجزء الأسفل من العبوة نجد بعض المعلومات الأساسية عن القرص و في الجانب الأخر – مساحة القرص و التي تبلغ 128GB في النسخة التي نمتلكها.

     

    02-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

    الجانب الخلفي للعبوة، نشاهد في الجزء العلوي نجد شعار سلسلة Vector و شركة Indilinx و بعدها نجد محتوي تعريفي عن سلسلة أقراص الحالة الصلبة الجديدة  و ما الذي تهدفه OCZ بتقديمها للمستخدم، ثم أخيراً وفي الجزء السفلي نجد شعار الشركة في الجهة اليسرى.

     

    03-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

    يأتي قرص الحالة الصلبة SSD في عبوة داخلية سوداء اللون ، حيث نجده القرص الصلب موضوع داخل تجويف خاص ومحاط بالفوم من جميع الجوانب لحمايته و هو شيء جيد من OCZ، كما نشاهد براغي (مسامير) التثبيت موضوعه داخل تجويف صغير عن الحافة اليمنى للعبوة، كما ترفق نسخة من برنامج Acronis® True Image.

     

    04-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

     بعد اخراج المحتويات من العبوة نجد القرص الصلب نجد ان الشركة أرفقت محول التركيب لـ3.5  بوصة – 3.5” Adapter Bracket، مع ملصق دعائي صغير  , و براغي التثبيت ( مسامير ).

     

    05-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

    ها هو ذا، قرص الحالة الصلبة Vector 128GB من OCZ  بالطبع القرص بمقاس 2.5بوصة و سمك 7ملليمتر و هو يعتبر من انحف أقراص التخزين في السوق، القرص وزنه حفيف نوعاً ما حيث يبلغ 115 جرام ، نلاحظ أنه لا توجد أي علامات تدل على مساحة القرص الصلب على الواجهة – و هذا شيء لاحظناه في كثير من الأقراص الصلبة من أنتاج OCZ، يحمل القرص تصميم مشابه لتصميم العبوة من حيث استخدام اللون الأسود و الأزرق و نجد  فقط أسم عائلة Vector في المنتصف و بالأسفل شعار Indilinx و بجوار أسم شركة OCZ بلون رمادي خفيف،

     

    06-OCZ-Vector-128GB-APCW

     

    الجانب الخلفي للقرص الصلب ، نجد ملصق أبيض يحتوي على بعض المعلومات البسيطة مثل أسم شركة OCZ في الأعلى ثم بعض التحذيرات الخاصة بالاستخدام و نجد موديل القرص بالكامل و هو الشيء الوحيد الذي يدل على مساحة القرص و أخيراً كود QR في الأسفل .

    دراسة فنية الأقراض الصلبة ج1: قرص الحالة الصلبة OCZ Vector 128GB

    متحكم Barefoot3 و سلسلة أقراص Vector

    في هذا الجزء سنتعرف على  الخصائص و المواصفات الرئيسية لسلسلة أقراص الحالة الصلبة من سلسلة Vector، و بالطبع خير بداية لهذا هو التعرف على القلب النابض داخل القرص الصلب متحكم  Indilinx Barefoot3 الجديد،

    نظرة بسيطة على متحكم Indilinx Barefoot3

    OCZ-vector-Barefoot3-APCW (2)

    عندما إستحواذت شركة OCZ على شركة Indilinx كان هدفها توفير مصدرها الخاص و الحصري للمتحكمات مما يضعها في موقف تسويقي قوي بين منتجي الأقراص الصلبة  من الصف الأو ل مثل سامسونج و انتل و ليتيح لها الحرية الكافية في إصدار نطاق عريض من المنتجات الموجهه لفئات معينة من المستخدمين.

    و بدأت الشركة في تقديم العديد من فئات المنتجات التي تعتمد على متحكمات Indilinx و التي راجعناها في موقعنا بداية من Octane ثم Vertex4 و شاهدنا مدى التحسن و التطور الذي شاهدته هذه  المنتجات ، و اليوم تضع الشركة كل خبرتها في تقديم فئة جديدة من أقراص الحالة الصلبة – Vector مع تقديم متحكم جديد بالكامل و هو Barefoot3.

    Barefoot3  هو النسخة الثالثة من هذا المتحكم Barefoot الذي إستخدمته الشركة في عام 2009 مع بداية إطلاق سلسلة أقراص الحالة الصلبة Vertex  و Agility الشهيرتين، لكن هذه المرة تم تصميم المتحكم بالكامل في شركة OCZ،

    OCZ-vector-Barefoot3-APCW

    من الرسم التخطيطي للمتحكم نستطيع الحصول على بعض المعلومات الرئيسية عنه، يحتوي المتحكم على معالج ثنائي النواة مبنى على معمارية ARM بسرعة 400MHz، و  وفقاً للتصميم الحصري للشركة تأتي النواة الأولى بمعمارية ARM Cortex تقليدية و النواه الأخرى تسمى OCZ Aragon Processor  و هي نواه مخصصة لتعليمات خاصة وفقاً للتصميم البرمجي لل Firmware ، يمتاز المتحكم بدعم واجهة التوصيل SATA III  ، كما يدعم نطاق عريض من ذواكر الفلاش مثل SLC NAND و MLC NAND و TLC NAND، و يدعم واجهة توصيل , ONFi 2.3, and Toggle Mode مما يجعله أكثر مرونة و قابلية للاستخدام  ويمنح هذا الشركة الحرية الكافية لاستخدامه في أكثر من منتج مع تطبيق نطاق عريض من الإعدادات الموجهة لأكثر من فئة من المستخدمين، من أهم مميزات المتحكم هو أنه يدعم 8 قنوات للذاكرة مع 16 خط توصيل مما يعني إمكانية إنتاج أقراص حتى سعة تيرابايت، كما يدعم ذاكرة مخبأة  DRAM Cache من أنواع DDR2 و DDR3

    المتحكم يدعم خاصية TRIM و كذلك خاصية  Garbage collection التي تعمل خلال حالات الخمول وهي تساهم نظرياً في الحفاظ على مستوى الأداء من التدهور ،ونجد أيضاً خاصية Ndurance و هي النسخة المطورة من هذه التفنية التي تم تقديمها مع سلسلة أقراص Octane، أيضا يحتوي المتحكم على مصحح أخطاء تلقائي Advanced Multi-level ECC engine و الذي يقوم بفحص البيانات وتصحيحها،

    الجدول التالي يوضح مواصفات و ارقام أداء سلسة أقراص الحالة الصلبة Vector.

    OCZ-vector-Barefoot3-APCW

    تقدم OCZ عائلة Vector للمستخدمين المحترفين و محبي الأداء الفائق ، فتقدم الفئة الجديدة أداء قوياً و متميزاً بفضل قدرة المتحكم في التعامل مع كافة انواع البيانات و الملفات بشكل شبه متساوي مما يضمن ثبات واستمرارية في الأداء على مدار الوقت ، اداء قوي مع كافة العمليات بمحافظتها على معدل أداء أفضل عند معدلات Queue depth الأقل سواء بالنسبة للكتابة او القراءة ،كما تقدم الشركة ضماناً خمس سنوات على أقراص Vector و هي من اطول فترات الضمان التي تقدم على أقراص الحالة الصلبة.