عالم التكنولوجيا والتجهيزات
أحدث التعليقات
    الأرشيف
    تصنيفات

    تحديث كبير ليوتيوب يجلب تعدد المهام ضمن التطبيق وواجهة استخدام جديدة

    بدأت غوغل اليوم بإرسال تحديث جديد وضخم لتطبيق يوتيوب للهواتف والحواسب اللوحية بنظام أندرويد. ويمكن اعتبار هذا التحديث ذو رقم الإصدار 5.0.21 على أنه أكبر تحديث يحصل عليه التطبيق حتى الآن.

    في البداية، يجلب التحديث واجهة جديدة تحاكي تصميم ما بات يُطلق عليه اصطلاحًا اسم “تصميم بطاقات Google Now”، حيث أصبح من الممكن تصفح مقاطع الفيديو على شكل بطاقات مع بعض الحركات الناعمة والسلسة أثناء التنقل بين مقاطع الفيديو. لكن عدا عن الواجهة الجميلة دعمت غوغل في هذه النسخة ما سمعنا عنه في بعض الإشاعات السابقة وهي ميزة “تعدد المهام” ضمن التطبيق، وهي تعني ببساطة إمكانية الاستمرار في تصفح التطبيق أثناء مشاهدة مقطع فيديو، وذلك من خلال تصغير مقطع الفيديو الذي تتم مشاهدته عبر الضغط على أيقونة السهم الجديدة في الزاوية العليا اليسرى للفيديو كي يتم تصغير المقطع إلى أسفل الزاوية اليمنى مع إمكانية متابعة استخدام التطبيق للبحث عن مقاطع فيديو أخرى. ويمكن إعادة تكبير مقطع الفيديو بحجم العرض الكامل عبر السحب عليه من الأسفل إلى الأعلى، أو إغلاق عبر السحب من اليمين إلى اليسار.

    Screenshot_2013-08-20-12-36-56
    بالإضافة إلى ذلك تم تحسين القائمة الجانبية لتقدم وصولًا سريعًا إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك التي قمت برفعها مسبقًا Uploads, وسجل المقاطع التي قمت بمشاهدتها History، والمقاطع المفضلة Favorites وقوائم التشغيل Playlists، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي حددتها للمشاهدة لاحقًا Watch later. كما تمت إتاحة إمكانية البحث ضمن قوائم التشغيل.

    وشهد التطبيق عددًا من التحسينات على تجربة الاستخدام، على سبيل المثال بات بالإمكان تقييم الفيديو أو الإبلاغ عنه عبر إظهار الأيقونات الخاصة بذلك مباشرةً تحت الفيديو، وتم نقل زري التبديل بين دقة الفيديو (زر الـ HD) وزر الترجمة CC من الزاوية السفلى اليسرى إلى زر القائمة.

    وبات تطبيق يوتيوب بعد التحديث يُراعي إعدادات تدوير الشاشة الخاصة بالمستخدم، على سبيل المثال لن يقوم التطبيق بالانتقال إلى وضعية العرض الأفقية لدى تدوير الجهاز بهذه الطريقة في حال كان التدوير التلقائي معطلًا من إعدادات الهاتف، لكن تمت إضافة زر صغير في الزاوية اليمنى للفيديو لتشغيله ملىء الشاشة بشكل أفقي في حال رغبة المستخدم.

    وأخيرًا تم تحسين طريقة عرض التطبيق بالنسبة للحواسب اللوحية بقياس 7 إنش، وتم تغيير أيقونة التطبيق إلى أيقونة أكثر بساطة.

    يُذكر أن الشائعات السابقة كانت قد تحدثت عن ميزة إضافية لتعدد المهام ضمن التطبيق تتيح تشغيل الفيديو في خلفية نظام أندرويد والاستماع للصوت فقط، ومتابعة تشغيل الصوت كذلك لدى إطفاء الشاشة أثناء تشغيل الفيديو، لكن هذه الميزات لم تصل في هذا التحديث ونتمنى إضافتها في تحديث قادم.

    غوغل تقوم بإرسال التحديث تدريجيًا للمستخدمين لهذا قد لا تعثر عليه حاليًا في متجر غوغل بلاي.